منتديات أقلام و أوراق
مرحبا بالزائر الكريم، حتى تتمكن من الاستفادة أكثر ، نرجو منك التسجيل

منتديات أقلام و أوراق

حاول دائما أن تبلغ الهدف
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البوصلـة؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الخنساء
مشرف عام
مشرف عام
avatar

الاسم بالعربية : الخنساء
المهنة : طالبة علم
الاهتمامات : الإبداع الأدبي
الهوايات : المسابقات الفكرية والثقافية
المزاج : أقبل النصيحة وأبحث عن الأمان
انثى
تاريخ التسجيل : 23/02/2010
رقم العضوية : 3
عدد المساهمات : 254
نقاط المساهمات : 3765
نقاط تقييم متنوعة : 3

مُساهمةموضوع: البوصلـة؟   الإثنين أبريل 12, 2010 3:03 am

البوصلة هي أداة ملاحية لتحديد الاتجاه بالنسبة إلى قطبى الأرض وتتألف من مؤشر ممغنط (عادة ما يكون علامة على النهاية الشمالية) ويعدل من وضعه تبعا للحقل المغناطيسي للأرض. وتوفر البوصلة الأمن للمسافر خاصة لو كان السفر عبر المحيطات وتستخدم البوصلة لحساب الراسية "heading"، ومع آلة السدس لحساب خطوط العرض ، ومع الكرونومتر البحرية لحساب خطوط الطول لذا فهى توفر القدرة على الملاحة بصورة مطورة، والتي لم تستبدل إلى مؤخرا بواسطة الأجهزة الحديثة كنظام تحديد المواقع العالمى GPS.

والبوصلة هي أي جهاز مغناطيسي حساس قادر على الإشارة إلى اتجاه شمال القطب المغناطيسي الشمال للغلاف المغناطيسى للأرض. ويسلط وجه البوصلة الضوء على النقاط الرئيسية من الشمال والجنوب والشرق والغرب وفى الغالب يتم صناعة البوصلة من جهاز مفرد مع شريط ممغنط أو إبرة تحول بحرية بناء على المحور ، أو تتحرك في السوائل ، وبالتالي قادرة على الإشارة إلى اتجاه الشمال والجنوب وقد اخترعت البوصلة فى الصين القديمة قبل القرن الثانى ، وكانت تستخدم للملاحة في القرن الحادى عشر أما البوصلة الجافة فقد اخترعت فى في العصور الوسطى فى أوربا عام 1300 وحل محل هذه البوصلة فى أوائل القرن العشرين البوصلة المغناطيسية التي تحتوى على سائل.

وقد تم اختراع أجهزة أخرى أكثر دقة لتحديد اتجاه الشمال والتي لا تعتمد على الحقل المغناطيسي للأرض (ويعرف فى هذه الحالات بالشمال الحقيقي ، بدلا من الشمال المغناطيسي) والبوصلة الجيروسكوبية أو astrocompass يمكن استخدامها للعثور على الشمال الحقيقي، وهى لا تتأثر بخطوط المجال المغناطيسى، دوائر الطاقة الكهربائية القريبة أو كتل المعادن الحديدية. والتطور الأخير لهذا الجهاز هو البوصلة الإلكترونية ، أو البوصلة الجيروسكوبية البصرية ، والتي تحدد الاتجاهات المغناطيسية دون التأثير على أجزائها المتحركة هذا الجهاز كثيرا ما يظهر كنظام فرعي اختياري في أجهزة الاستقبال ال GPS. ومع ذلك ، لا تزال للبوصلات المغناطيسية شعبية، وخاصة في المناطق النائية ،لأنها رخيصة ، ومتينة ، ولا تتطلب أي امدادات الطاقة الكهربائية.

*****************
الباحثة عن الصفاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
البوصلـة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أقلام و أوراق :: منتدى الطفل المسلم :: كنز المعلومات-
انتقل الى: