منتديات أقلام و أوراق
مرحبا بالزائر الكريم، حتى تتمكن من الاستفادة أكثر ، نرجو منك التسجيل

منتديات أقلام و أوراق

حاول دائما أن تبلغ الهدف
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الملف ( اليوم العالمي للمرأة ماضيا وحاضرا)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الخنساء
مشرف عام
مشرف عام
avatar

الاسم بالعربية : الخنساء
المهنة : طالبة علم
الاهتمامات : الإبداع الأدبي
الهوايات : المسابقات الفكرية والثقافية
المزاج : أقبل النصيحة وأبحث عن الأمان
انثى
تاريخ التسجيل : 23/02/2010
رقم العضوية : 3
عدد المساهمات : 254
نقاط المساهمات : 3616
نقاط تقييم متنوعة : 3

مُساهمةموضوع: الملف ( اليوم العالمي للمرأة ماضيا وحاضرا)   الإثنين مارس 08, 2010 2:11 am

يحتفل في الثامن من مارس/آذار من كل عام باليوم العالمي للمرأة على الرغم من أن هذه المناسبة فقدت في بعض الدول أصلها السياسي الذي نشأت منه قبل مائة عام وتحولت في بعض الحالات إلى أشبه بمناسبة اجتماعية لا أكثر ولا أقل.
تعود فكرة تخصيص يوم محدد للمرأة العالمية إلى العام 1909 عندما خصص الحزب الاشتراكي الأميركي في الثامن والعشرين من فبراير/شباط مناسبة لتكريم المشاركات في إضراب عمال مصانع الألبسة في نيويورك عام 1908 احتجاجا على ظروف العمل وتدني الأجور، مما يعني إن الفكرة الأساسية نشأت على يدي اليسار السياسي في العالم الغربي.
وفي العام 1910 أقر اللقاء الاشتراكي الدولي المنعقد في كوبنهاغن فكرة تخصيص يوم للمرأة دعما لكفاحها من أجل الحصول على حق المساواة ومكافحة التمييز ضدها بكافة أشكاله، مع الإشارة إلى أن توصية المؤتمر تزامنت مع دخول ثلاث نساء إلى البرلمان الفنلندي لأول مرة في تاريخه.
8 مارس
وتطبيقا لتوصيات مؤتمر كوبنهاغن تم الاحتفال لأول مرة بعيد المرأة العالمي في السويد والدانمارك وسويسرا وألمانيا في التاسع عشر من مارس/آذار 1911 حيث شاركت أكثر من مليون امراة في المسيرات التي شهدتها هذه البلدان.
وطالبت المشاركات بحصول المرأة على حق التصويت وتولي المناصب الحكومية والعمل والحصول على التدريب المهني ووقف كافة أشكال التمييز في مؤسسات العمل أيا كانت.
وفي العام 1913 تحولت الاحتفالات التي أقيمت بعيد المرأة العالمي إلى مناسبة للاحتجاج على الحرب العالمية الأولى، كما شهدت فيها احتفال المرأة الروسية لأول مرة بهذا العيد في مسيرة ضخمة جرت في الأحد الأخير من شهر فبراير/شباط، فيما احتفلت العديد من الدول الأوروبية بهذا العيد في الثامن من مارس/آذار ليصبح بعدها تقليدا سنويا يقام حتى الآن.
الأمم المتحدة:
ولم تتبن الأمم المتحدة هذه المناسبة رسميا حتى العام 1977 وذلك في قرار صدر بالإجماع عن الجمعية العمومية تحت مسمى يوم الأمم المتحدة لحقوق المرأة والسلام العالمي إقرارا من المنظمة الدولية بمساهمة المرأة في جهود السلام والتنمية ومطالبة بوقف كافة أشكال التمييز والعنف ضدها.
يشار إلى أن ميثاق الأمم المتحدة الموقع عام 1945 كان أول اتفاق دولي يؤكد على حق المساواة بين الجنسين وهذا ما دفع المنظمة الدولية لوضع العديد من المبادرات والخطط والإستراتيجيات والبرامج لتحسين وضع المرأة في كافة أنحاء المعمورة.
لكن ومع مرور الزمن، تراجع البعد السياسي لهذه المناسبة مع تراجع الأحزاب اليسارية وانهيار النظام الشيوعي في الاتحاد السوفياتي ودول الكتلة الشرقية وبات في عدد كثير من دول العالم -بما فيها الغربية- مجرد مناسبة اجتماعية شبيهة بعيد الأم أو عيد الحب (فالنتاين).

المصدر: الجزيرة( تقارير وحورات)

*****************
الباحثة عن الصفاء


عدل سابقا من قبل الخنساء في الإثنين مارس 08, 2010 2:26 am عدل 1 مرات (السبب : تغيير العنوان)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الملف ( اليوم العالمي للمرأة ماضيا وحاضرا)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أقلام و أوراق :: فئة الصحافة والإعلام :: أقلام وآراء-
انتقل الى: